أنهت وحدة دعم تمكين المرأة تنفيذ نشاطين من مشروع نواة السياسي، الذي يهدف إلى إيجاد نواة للمشاركة السياسية للنساء من خلال استهداف 15 امرأة لديها الرغبة بالمشاركة السياسية وتمتلك بعض المعرفة، إثراء المعارف لدى هؤلاء النساء وتوحيد الأرضية المعرفية بالعودة للمفاهيم الأولى في ألف باء السياسية.

كان النشاط الأول عبارة عن 10 أنشطة إثرائية ثقافية يتم توجيههن من خلالها لقراءة كتب ومقالات محددة ومتابعة فيديوهات حول مواضيع سياسية.

ليتم بعدها تنفيذ النشاط الثاني وهو إجراء 10 ورش عمل حول المفاهيم السياسية الأساسية، حيث كانت آلية التنفيذ بتوجيه المتدربات للمطالعة والقراءة بالمواد الإثرائية المحددة، ليتم بعدها مناقشة المعلومات والإجابة عن الاستفسارات خلال ورش العمل.

حملت المواد الإثرائية وورش العمل العناوين التالية:

  1. تعريف السياسة والنظرية السياسية.
  2. مفهوم الدولة وأشكالها.
  3. النظم السياسية
  4. الديمقراطية والتحول الديمقراطي.
  5. الأحزاب والحركات ومجموعات الضغط السياسية.
  6. الانتخابات والنظم الانتخابية.
  7. مفهوم العلاقات الدولية
  8. التاريخ السياسي السوري المعاصر 1.
  9. التاريخ السياسي السوري المعاصر 2.
  10. تطبيق عملي على التحليل السياسي: الثورة السورية.

كما تضمنت الورش بعض الأنشطة العملية كتشكيل أحزاب والانتخابات، بهدف ترسيخ الأسس الأساسية وتوضيحها من خلال النشاط العملي، حيث تم العمل على تشكيل 3 أحزاب ويحددون الهوية والأهداف والشعار الخاص بكل حزب، ليتم بعدها تنفيذ تمرين حول الانتخابات ويتنافس مرشحو الأحزاب، ويتم التعرف على العملية الانتخابية بشكل كامل من مرحلة الإعلان والقرارات إلى مرحلة فرز الأصوات والنتائج.

يذكر أن المشروع يتم تنفيذه في مدينة اعزاز، ويستهدف نساء من مختلف الاختصاصات التعليمية.

نواة للمشاركة السياسية الفاعلة للنساء في سوريا